الشيخ أشرف علي عبد الموجود الداعية الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله

قال تعالى:

(وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )
الشيخ أشرف علي عبد الموجود الداعية الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله

قال تعالى:

(وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )
الشيخ أشرف علي عبد الموجود الداعية الإسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشيخ أشرف علي عبد الموجود الداعية الإسلامي

هذا المنتدي يخص /الدعوة إلي الله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابه*البوابه*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ميثاق عمل الداعي الى الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صابر

عضو جديد


 عضو جديد



عدد المساهمات : 14
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/02/2012

ميثاق عمل الداعي الى الله Empty
مُساهمةموضوع: ميثاق عمل الداعي الى الله   ميثاق عمل الداعي الى الله Emptyالسبت نوفمبر 17, 2012 8:34 pm

[
ميثاق عمل الداعي الى الله

1ــ أهمية العلم للداعية ومنزلته


شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) اسْتشْهد سُبْحَانَهُ باولى الْعلم على اجل مشهود عَلَيْهِ وهوتوحيده فَقَالَ شهد الله انه لَا إِلَه إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَة واولو الْعلم قَائِما بِالْقِسْطِ وَهَذَا يدل على فضل الْعلم واهله من وُجُوه احدها استشهادهم دون غَيرهم من الْبشر وَالثَّانِي اقتران شَهَادَتهم بِشَهَادَتِهِ وَالثَّالِث اقترانها بِشَهَادَة مَلَائكَته وَالرَّابِع ان فِي ضمن هَذَا تزكيتهم وتعديلهم فان الله لَا يستشهد من خلقه الا الْعُدُول وَمِنْه الاثر الْمَعْرُوف عَن النَّبِي يحمل هَذَا الْعلم من كل خلف عدوله ينفون عَنهُ تَحْرِيف الغالين وانتحال المبطلين وَتَأْويل الْجَاهِلين . انه وَصفهم بكونهم اولى الْعلم وَهَذَا يدل على اختصاصهم بِهِ وانهم اهله واصحابه لَيْسَ بمستعار لَهُم السَّادِس انه سُبْحَانَهُ اسْتشْهد بِنَفسِهِ وَهُوَ اجل شَاهد ثمَّ بِخِيَار خلقه وهم مَلَائكَته وَالْعُلَمَاء من عباده ويكفيهم بِهَذَا فضلا وشرفا السَّابِع انه اسْتشْهد بهم على اجل مشهود بِهِ واعظمه واكبره وَهُوَ شَهَادَة ان لَا إِلَه إِلَّا الله والعظيم الْقدر انما يستشهد على الامر الْعَظِيم اكابر الْخلق وساداتهم الثَّامِن انه سُبْحَانَهُ جعل شَهَادَتهم حجَّة على المنكرين فهم بِمَنْزِلَة آدلته وآياته وبراهنيه الدَّالَّة على توحيده التَّاسِع انه سُبْحَانَهُ أفرد الْفِعْل المتضمن لهَذِهِ الشَّهَادَة لصادرة مِنْهُ وَمن مَلَائكَته وَمِنْهُم وَلم يعْطف شَهَادَتهم بِفعل آخر غير شَهَادَته وَهَذَا يدل على شدَّة ارتباط شَهَادَتهم بِشَهَادَتِهِ فَكَأَنَّهُ سُبْحَانَهُ شهد لنَفسِهِ بِالتَّوْحِيدِ على السنتهم وانطقهم بِهَذِهِ الشَّهَادَة فَكَانَ هُوَ الشَّاهِد بهَا لنَفسِهِ إِقَامَة وإنطاقا وتعليما وهم الشاهدون بهَا لَهُ إِقْرَارا واعترافا وَتَصْدِيقًا وإيمانا الْعَاشِر انه سُبْحَانَهُ جعلهم مؤدين لحقه عِنْد عباده بِهَذِهِ الشَّهَادَة فَإِذا ادوها فقد ادوا الْحق الْمَشْهُود بِهِ فَثَبت الْحق الْمَشْهُود بِهِ فَوَجَبَ على الْخلق الاقرار بِهِ وَكَانَ ذَلِك غَايَة سعادتهم فِي معاشهم ومعادهم وكل من ناله الْهدى بِشَهَادَتِهِم واقر بِهَذَا الْحق بِسَبَب شَهَادَتهم فَلهم من الاجر مثل اجره وَهَذَا فضل عَظِيم لَا يدرى قدره الا الله وَكَذَلِكَ كل من شهد بهَا عَن شَهَادَتهم فَلهم من الاجر مثل اجره ايضا فَهَذِهِ عشرَة اوجه فِي هَذِه الاية الْحَادِي عشر فِي تَفْضِيل الْعلم وَأَهله انه سُبْحَانَهُ نفي التَّسْوِيَة بَين أَهله وَبَين غَيرهم كَمَا نفى التَّسْوِيَة بَين اصحاب الْجنَّة واصحاب النَّار فَقَالَ تَعَالَى قل هَل يستوى الَّذين يعلمُونَ وَالَّذين لَا يعلمُونَ كَمَا قَالَ تَعَالَى لَا يستوى اصحاب النَّار واصحاب الْجنَّة وَهَذَا يدل على غَايَة فَضلهمْ وشرفهم الْوَجْه الثَّانِي عشر انه سُبْحَانَهُ جعل اهل الْجَهْل بِمَنْزِلَة العميان الَّذين لَا يبصرون فَقَالَ افمن يعلم انما انْزِلْ اليك من رَبك الْحق كمن هُوَ اعمى فَمَا ثمَّ الا عَالم اَوْ اعمى وَقد وصف سُبْحَانَهُ اهل الْجَهْل بِأَنَّهُم صم بكم عمي فِي غير مَوضِع من كِتَابه الْوَجْه الثَّالِث عشر انه سُبْحَانَهُ اخبر عَن اولى الْعلم بانهم يرَوْنَ ان مَا انْزِلْ اليه من ربه حَقًا وَجعل هَذَا ثَنَاء عَلَيْهِم واستشهادا بهم فَقَالَ تَعَالَى وَيرى الَّذين اوتو الْعلم الَّذِي انْزِلْ اليك من رَبك هُوَ الْحق الْوَجْه الرَّابِع عشر انه سُبْحَانَهُ امْر بسؤالهم وَالرُّجُوع الى أَقْوَالهم وَجعل ذَلِك كَالشَّهَادَةِ مِنْهُم فَقَالَ وَمَا ارسلنا قبلك إِلَّا رجَالًا نوحي اليهم فاسئلوا اهل الذّكر إِن كُنْتُم لَا تعلمُونَ واهل الذّكر هم اهل الْعلم بِمَا انْزِلْ على الانبياء الْوَجْه الْخَامِس عشر انه سُبْحَانَهُ شهد لاهل الْعلم شَهَادَة فِي ضمنهَا الاستشهاد بهم على صِحَة مَا انْزِلْ الله على رَسُوله فَقَالَ تَعَالَى افغير الله ابْتغى حكما وَهُوَ الَّذِي أنزل اليكم الْكتاب مفصلا وَالَّذين آتَيْنَاهُم الْكتاب يعلمُونَ انه منزل من رَبك بِالْحَقِّ فَلَا تكونن من الممترين الْوَجْه السَّادِس عشر انه سُبْحَانَهُ سلى نبيه بايمان اهل الْعلم بِهِ وامره ان لَا يعبأ بالجاهلين شَيْئا فَقَالَ تَعَالَى وقرآنا فرقناه لتقرأه على النَّاس على مكث ونزلناه تَنْزِيلا قل آمنُوا بِهِ اولا تؤمنوا إِن الَّذين اوتوا الْعلم من قبله إِذا يُتْلَى عَلَيْهِم يخرون للأذقان سجدا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبنَا إِن كَانَ وعد رَبنَا لمفعولا وَهَذَا شرف عَظِيم لهل الْعلم وَتَحْته ان اهله الْعَالمُونَ قد عرفوه وآمنوا بِهِ وَصَدقُوا فَسَوَاء آمن بِهِ غَيرهم اولا
2ــ الإخلاص فى العمل حيث أنه يتعلق بأشرف مهنة على وجه الأرض .بيوت الله تعالى
وكل من يفرط فى هذه الرسالة أو يتهاون فيها فإنه يضيع دينه ويستبدل الدر بالبعر . فالله لم يصطفى لنا المال أو الجاه أو السلطه بل جعل هذه الأمور من متاع الدنيا الزائل وإنما اصطفى لنا هذا الدين وتوعد من يختار الدنيا على الدين فقال تعالى : (قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24)التوبة .
3ــ الثقة الكاملة فى الله عز وجل والوفاء للحق الذى كٌلف به ومواجهة الناس جميعا بأسمه فلا يتهيب ذى سلطان ولابأس ذى إرهاب ولا يخشى فوت مكانة أو مال أو سلطان إنه يعامل ربه أولاً الذى بيده الرزق والحياة والموت والنفع والضروالداعية ينبغى أن يكون له فى رسل الله أسوة فلا يعملون من أجل مال أو سلطان وإنما العمل من أجل الدين ورضا الله تعالى .
4ـ الداعية مبلغ عن الله تعالى وينبغى أن تكون علاقته بالمدعووين على أساس العقيدة لأنها أخلد الروابط :
ولا يضع نفسه للتهم والقيل والقال ولا يترك دعوته للشياطين تعبث بمن كٌلف بدعوتهم ويذهب من أجل حطام الدنيا  وإن التزام الداعية بما كُلف بهيشعر المدعووين بالإطمئنان إلى الله والرجوع اليه فى كل آن مما يولد فى النفس راحة وطمأنينة وفى الجتمع هدوءاًوأستقراراً ومن هنا يكون قدوة لغيره للكسب الحلال واستنقاذه من النار قال صلى الله عليه وسلم Sad كل جسم نبت من سحت فالنار أولى به)  وتنطلق طاقات الناس فيما ينفع المجتمع لأنها تعلم أنها وسط مجتمع القدوة فيه حاضرة فلا محسوبية ولا رشوة ولا تخلف عن العمل وهذا يولد الأمن والإستقرار  ويصون الجهود إن من المؤكد أن تقصير الداعية فيه ضرر جسيم على الأمة بأسرها حيث يظهر الجهلة ويتصدرون الناس فى الدعوة ويكون الفساد العظيم  فلنتقى الله عز وجل نكون قدوة لغيرنا ولا نترك مساجدنا للعابثين والجهلاء ونحن نسأل عما ضيعنا .[/color][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميثاق عمل الداعي الى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى الصلاة والسلام على رسول الله _صلى الله عليه وسلم_
» من هو الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» أبو بكر الصديق رضى الله عنه
» شهر الله المحرم
» حياة الصديق رضى الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أشرف علي عبد الموجود الداعية الإسلامي :: خاص بالشيخ /أشرف علي عبد الموجود-
انتقل الى: